القائمة الرئيسية

الصفحات

10 أطعمة مفيدة لمرضى السكري تساعد في حماية مشكلات القلب


10 أطعمة مفيدة لمرضى السكري تساعد في حماية  مشكلات القلب

10 أطعمة مفيدة لمرضى السكري تساعد في حماية  مشكلات القلب


يمكن أن يؤدي إهمال التعامل مع مرض السكري إلى خشونة جدران الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى تصلب وتجلط الدم، مما يجعل من الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

وبحسب موقع Healthline، استعرض  قائمة الأطعمة التي تفيد مرضى السكري وتحميهم من المضاعفات، وذلك على النحو التالي:

1- الأسماك

تعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والأنشوجة والماكريل مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. أنها تحمي مرضى السكري من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تحمي الشرايين والأوعية الدموية من التصلب، كما أنها مصدر للبروتين عالي الجودة الذي يساعد على الشعور بالشبع ويزيد من معدلات حرق الجثث ؛

2- الخضروات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية على مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة مرضى السكري، وبالتالي تحميهم من التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهي مضاعفات مرض السكري.

3- القرفة

تعتبر القرفة من التوابل الجيدة لمرض السكري، خاصةً لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز المناعة، فضلاً عن خفض مستويات السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية.

4- بذور الشيا

غني بالألياف، فهو يساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يساعد على الحفاظ على مستوياته، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ومنع التعرض للعدوى التي تهدد مرضى السكري.

5- الكركم

غني بمضادات الأكسدة، فهو يساعد على تعزيز المناعة، ويحارب مضاعفات مرض السكري مثل الالتهابات ومشاكل القلب، ويحافظ على صحة الكلى، ولكن يجب تناول الكركم مع الفلفل الأسود لتحسين امتصاصه.

6- البروكلي

يساعد على خفض مستويات الأنسولين ويحمي الخلايا من الجذور الحرة الضارة التي تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي، والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض المناعة ونشاط الخلايا السرطانية. إنه أيضًا مصدر جيد آخر للوتين والزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة المهمة التي تحمي مرضى السكري من مضاعفات العين.

7- بذور الكتان

يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، مما يقلل من امتصاص السكر في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويمنع تجلط الدم، وكذلك يقلل من مخاطر الالتهابات وأمراض القلب.

8- الفراولة

غني بالألياف، مما يبطئ امتصاص مستويات السكر في الدم، ويمنعها من الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ، ومضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي تعزز المناعة وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول والأنسولين بعد الأكل.

9- البنجر

تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز الطبيعي، الذي يفرز الأنسولين بشكل طبيعي، ونسبة عالية من الألياف، مما يساعد على إبطاء امتصاص السكر في الدم، وبالتالي حماية مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من التأثر، كما تقول الدكتورة ليندا جاد. الحق استشاري التغذية العلاجية.

10- الخيار

تساعد الألياف الموجودة في الخيار على إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يمنع الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ لدى مرضى السكري.

يؤكد الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة القاهرة، أن السيطرة على السكر تعتمد على عدة عوامل، من أهمها:

  • - المواظبة على تناول الأدوية.
  • - ممارسة الرياضة بانتظام.
  • - الحرص على نظام غذائي جيد.

ويؤكد حرب أن مريض السكر ليس لديه نظام غذائي محدد ولكنه يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية، طالما أنه يستمر في تناول الخضروات التي تساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم.

وأضاف الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أن الخضروات تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على إبطاء امتصاص الدهون في الدم، وبالتالي حماية المرضى من ارتفاع مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى إبطاء امتصاص السكريات في الدم وبالتالي الحماية. المرضى من مستوى الاضطراب. ويوصي بأهمية تناول أطباق السلطة أي وجبة تحافظ على مستويات السكر في الدم، مما يساعد على منع حدوث طفرات مفاجئة أو انخفاض في نسبة السكر في الدم.

تعليقات

التنقل السريع